قسم الأسرةباب النكاح

منع الحمل المؤقت بالحاجز المهبلي

المسألة رقم 100

العناوين المرادفة

1. منع الحمل المؤقت بسد العنق.
2. منع الحمل المؤقت بغير العقاقير الطبية.

صورة المسألة

إذا رغب الزوجان في التوقف عن الإنجاب أو تأخيره لفترة محددة فهل يجوز لهما السعي إلى منع الحمل لفترة مؤقتة باستخدام الحاجز المهبلي (القبعة الهولندية) الذي هو عبارة عن حاجز من المطاط أو البلاستيك دائري مجوف يحشر في المهبل قبل الجماع ليغطي سقف المهبل وعنق الرحم، من أجل منع القضيب من الاتصال به، ومن ثم يمتنع دخول الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم؟

حكم المسألة

تشبه فكرة الحاجز المهبلي طريقة “سد فم الرحم” باتخاذ المرأة شيئا في فرجها تسد به فم رحمها لتمنع وصول ماء الرجل إليه، ومقتضى نصوص فقهاء الحنفية جواز هذا العمل، قياسا على العزل كما صدرت به الفتوى عن الأزهر.[1]

كما أن الحاجز المهبلي – أيضا – يعتبر وسيلة من وسائل التعقيم المؤقت الذي جاءت الإشارة إليه في قول الرملي في نهاية المحتاج في معرض مناقشة بعض الفتاوى التي تحكم بمنع استعمال الطرائق التي تمنع الحمل أو تراضي الزوجين على العزوف عن الحمل: “… وعلى القول بالمنع فلو فرق بين ما يمنع بالكلية وبين ما يمنع في وقت دون وقت فيكون كالعزل لكان متجها”(1).

وخلاصة القول أن منع الحمل المؤقت بالحاجز المهبلي يأخذ حكم العزل الذي ذهب جمهور الفقهاء إلى جوازه عند الحاجة، وبذلك صدرت فتوى هيئة كبار العلماء رقم: (2221) والفتوى رقم: (16013)، وبنفس المضمون جاء القرار رقم (1) بشأن تنظيم النسل الصادر عن مجمع الفقه الإسلامي في دورة مؤتمره الخامس في الفترة من 1-6 جمادى الأولى 1409هـ، الموافق 10-15 ديسمبر 1988م.

وقد وضع بعض الباحثين المعاصرين ضوابط عامة لجواز استخدام وسائل المنع المؤقت للحمل، منها: اتفاق الزوجين، وعدم إهدار المقصد الشرعي من حصول النسل، وخلو الوسيلة من الضرر العضوي أو النفسي. وقد وردت الإشارة إلى بعض هذه الضوابط في فتوى هيئة كبار العلماء رقم: (2221).


(1) المفتي: عبد المجيد سليم، ذو القعدة 1355 هجرية 25 يناير 1937 م.

(1) نهاية المحتاج 8/240.

المراجع

1. المسائل الطبية المستجدة في ضوء الشريعة الإسلامية، تأليف الدكتور محمد بن عبدالجواد حجازي النتشة، سلسلة إصدارات الحكمة – بريطانيا – (7)، ط1، 1422هـ – 2001م، 1/336، 350 – 365.
2. فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، جمع وترتيب: أحمد بن عبد الرزاق الدويش، الناشر: رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء – الإدارة العامة للطبع – الرياض.
3. فتاوى الأزهر، نقلا عن موقع وزارة الأوقاف المصرية.
http://islamport.com/d/2/ftw/1/11/484.html?zoom
فتاوى وبحوث وبيانات المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، موقع المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث.
4. قرارات المجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة، الدورة الأولى (1398 هـ) – الدورة التاسعة عشرة (1428هـ) من القرار رقم (1) إلى القرار رقم (112) جمع وترتيب: الباحث جميل أبو سارة.
5. مجمع الفقه الإسلامي في دورة مؤتمره الخامس بالكويت من 1-6 جمادى أولى 1409هـ/ 10-15 كانون الأول (ديسمبر) 1988م، القرار رقم (1) بشأن تنظيم النسل.

مسائل ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى