مما جد في هذا الزمان من مشاريع التطوير في مشاعر الحج ما تم بناؤه من الأدوار المتعددة فوق الجمرات، فهل يجوز الرمي من فوق تلك الأدوار؟
اتفق الفقهاء المعاصرون على جواز رمي الجمرات من الأدوار العليا.
واستدلوا لذلك بما يلي([1]):
الدليل الأول: اتفاق أهل العلم على جواز رمي جمرة العقبة من أعلاها, وإذا جاز ذلك في جمرة العقبة فغيرها مثلها.
الدليل الثاني: اتفاق أهل العلم على جواز رمي الراكب للجمرة، والرمي من فوق الطابق الثاني أو الثالث يشبه رمي الراكب.
الدليل الثالث: اتفاق أهل العلم على أن الهواء تابع للقرار, وأن من ملك أرضا ملك ما فوقها من الفضاء, ولذلك فما فوق موضع النسك موضع نسك أيضا, ومن رمى الجمرة من الطابق الأعلى فهو في حكم من رماها من بطن الوادي؛ لأن الهواء تابع للقرار.
([1]) بدائع الصنائع (1/121, 2/157), الاستذكار (4/351), مواهب الجليل (4/276), المهذب (1/334), فتح الباري (3/582), المغني (5/292).
1. أبحاث هيئة كبار العلماء (3/277).
2. حكم رمي الجمرات من الأدوار العلى، عبدالرحمن الجارالله.
3. فتاوى الشيخ ابن إبراهيم (3/155).