يوضع في المساجد في فصل الشتاء أجهزة تدفئة، وبعضها دفايات كهربائية ذات أسلاك تحمَرُّ عند تشغيلها فتشبه النار، فهل يأخذ ذلك حكم من استقبل النار في صلاته؟
نُقل عن بعض السلف رحمهم الله كراهة الصلاة إلى النار، خشية التشبه بعباد النار، وهذا وجه تحرُّج بعض الناس من وضع الدفايات في قبلة المصلين.
وقد اختلف المعاصرون في حكم الصلاة إليها على اتجاهين:
الاتجاه الأول: أنه لا حرج في وضع هذا النوع من الدفايات في المساجد سواء كانت في قبلة المصلين أو في أطراف المسجد، وهو ما أفتت به اللجنة الدائمة، فقد سئلت : ما حكم استخدام الدفايات الكهربائية في المساجد في فصل الشتاء لأن بعض الإخوان يقول: إن الدفايات نار وإنه لا يجوز استقبال النار؟
ج: لا مانع من وضع الدفايات في المسجد من أجل مصلحة المصلين ولا مانع من استقبالها، لأنها ليست نارا، وإنما هي طاقة كهربائية تشبه لمبات الإضاءة”([1]).
وبه أفتى الشيخ ابن عثيمين([2]).
ووجه ذلك: أن الاحمرار الذي يظهر على الأسلاك ليس نارا، بل هو مثل الاحمرار الذي يظهر في المصابيح الكهربائية تماما ولكن قوته أعلى.
الاتجاه الثاني: منع استقبال الدفايات الكهربائية التي يظهر منها ما يشبه اللهب عند الصلاة، على وجه التحريم أو الكراهة([3])، وقد مال الشيخ ابن باز رحمه الله إلى القول بالكراهة، وأن ترك هذا الفعل أولى([4])، وقد استدلوا بدليلين:
الأول : أن هذا الفعل فيه تشبه بعبّاد النار من المجوس، وقد حذر النبي ﷺ من التشبه بقوله: «مَن تشبه بقوم فهو منهم»، ونص أهل العلم على كراهة استقبال الشمع والنار في الصلاة، وإن كان المصلي لا يقصد ذلك، كما نهى النبي –صلى الله عليه وسلم- عن الصلاة بعد الفجر والعصر لأنه وقت سُجود المشركين للشمس.
الثاني: دخول ذلك في عُموم نهي النبي ﷺ أن يَستقبل المصلي شيئاً يُلهيه في صلاته، كما وقد ورد في ذلك أحاديثُ وآثار
([1]) فتاوى اللجنة الدائمة (5/385)، فتوى رقم (15726).
([2]) مجموع فتاوى ابن عثيمين (12/340).
([3]) مجموع الأجوبة المفيدة للقرعاوي ص(47-49)، أحكام الشتاء في السنة المطهرة للحلبي ص(106).
1. أحكام الشتاء في السنة المطهرة، علي بن حسن الحلبي، ص(106).
2. اختيارات الشيخ السعدي في قضايا فقهية معاصرة، مها السياري، ص(92).
3. فتاوى علماء الحرمين – فتوى للشيخ عبد الله الجبرين ص(209).
4. فقه القضايا المعاصرة في العبادات، عبدالله أبوزيد، ص (461).
5. فقه النوازل، خالد المشيقح، ص(46).
6. مجموع الأجوبة المفيدة، عبدالله بن إبراهيم القرعاوي، ص(47-49).
7. مجموع فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (5/385).
8. مجموع فتاوى ابن عثيمين (12/340).