قسم المعاملات الماليةباب الاتصالات

أحكام النقاط والجوائز التشجيعية والخدمات المجانية التي تقدمها شركة الاتصالات

المسألة رقم 163

صورة المسألة

أولا: النقاط: أن تقدم شركة الاتصالات خدمة، تتيح للعميل جمع نقاط، كما في برنامج (قطاف)، وبرنامج (نقاطي)، من خلال قيامه بعدة أمور منها: الاشتراك في الخدمات، تأسيس خدمة جديدة، الاستهلاك، الانتظام في السداد، وذلك لتحفيز العميل على الاشتراك وكثرة الاستهلاك والانتظام في السداد.
فإذا وصل العميل إلى عدد محدد من النقاط فإنها تمنحه بعض الخدمات بحسب مقدار ما جمع من النقاط، وهذه الخدمات متعددة ومتجددة، منها خدمات مقدمة من شركة الاتصال نفسها، كدقائق اتصال مجانية، ورسائل إضافية، أو أنه يحصل بها على قسائم شرائية من جهات أخرى تتعاقد معها شركة الاتصالات.
ثانيا: الجوائز التشجيعية: تمنح مجانا للمشتركين أو بعضهم بدون مقابل، وهي مثل ما سبق إلا أنها بدون جمع نقاط.

حكم المسألة

للمعاصرين اتجاهان في المسألة:

الاتجاه الأول: المنع، وأفتى بهذا الشيخ صالح الفوزان؛ وذلك لأنها من الحيل لابتزاز أموال الناس.

الاتجاه الثاني: الجواز، وبهذا أفتى كثير من المعاصرين.

الأدلة:

  • أنها جزء من المعقود عليه في مقابل الثمن المبذول، قال في تهذيب الفروق: (الهبة المقارنة للبيع إنما هي مجرد تسمية، فإذا قال شخص لآخر: أشتري منك دارك بمائة على أن تهبني ثوبك، ففعل، فالدار والثوب مبيعان معا بمائة).
  • أنها حوافز لا تعدو أن تكون كالهدية المحلقة بالسلعة.
  • أنها كالحط من سعرها.
  • أنها هبة إما هبة محضة إذا أعلن عنها بعد حصول العميل على الخدمات المضمنة، وإما هبة معلقة على شرط إذا أعلن عنها قبل حصول العميل على الخدمات.
  • أن هذه الحوافز (النقاط) غير مقصودة في العقد، وإنما جاءت تابعة للتشجيع على الاستهلاك أو المبادرة بالسداد، كما أن أسعار الخدمات لم تختلف بإضافة هذه الحوافز.
  • أن هذه الحوافز ليس فيها تغرير بالعميل لأن قيمة الخدمة المقدمة غالبا أكثر من قيمة الحافز.
  • أن الشركات تتنافس في جذب مشتركين لها فلا يحجر على أحد منهم في سلوك طريق يجعله متقدما على غيره، ما دام يقصد نفع نفسه لا الإضرار بغيره([1]).

([1]) تهذيب الفروق (3/ 179)، منتجات شركات الاتصالات للأفراد ص 170.

المراجع

– خدمات شركات الاتصالات، دراسة فقهية، أسماء بنت محمد بن غيثان العمري، رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في الفقه، جامعة الإمام بن سعود الإسلامية، كلية الشريعة بالرياض، قسم الفقه، 1435 – 1436 هـ.
– منتجات شركات الاتصالات للأفراد في المملكة العربية السعودية دراسة فقهية تطبيقية، إعداد د. عبد الله العمراني (الباحث الرئيس)، ود. محمد السحيباني (الباحث الثاني)، إصدار مركز التميز البحثي في فقه القضايا المعاصرة، جامعة الامام محمد بن سعود 1434هـ – 2013 م.
– موقع الشيخ صالح الفوزان:
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata…spx?PageID=132

مسائل ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى