قسم الأسرةباب النسب

أثر تحليل الدم في نفي النسب

المسألة رقم 26

العناوين المرادفة

الاعتماد على قرينة اختلاف فصائل الدم في نفي نسب الولد.

صورة المسألة

في بعض الحالات يحصل الاشتباه في نسب شخص، أو تقوم الحاجة إلى التأكد من نسبه في قضايا جنائية أو غيرها، فهل يمكن للقضاء في هذه الحالة أن يعتمد في حكمه بنفي النسب على تحليل دم الشخص المشكوك في نسبه، ومقارنته بدم الأب المحتمل؟

حكم المسألة

هذه المسألة لها صلة وثيقة بمسألة (أثر تحليل الدم في إثبات النسب)، ومسألة (أثر البصمة الوراثية في نفي النسب)، وذلك كما يلي:

من رأى عدم صحة نفي النسب بالبصمة الوراثية فمن باب أولى أن يمنع هنا، لأن تحليل الدم قرينة أضعف من البصمة الوراثية.

من رأى إثبات النسب عن طريق تحليل الدم في حال التنازع، فهو يرى تحليل الدم طريقا لنفي النسب، ومن حجتهم هنا أنها قرينة أقوى من مجرد الفراش.

من الباحثين من رأى أن تحليل الدم حتى وإن كان قرينة قوية جداً قد يقترب من القطع إلا أنه لا يمكن أن نلغي به الأصل الشرعي وهو أن (الولد للفراش)، ولا أن نستغني به في نفي الولد عن اللعان.

المراجع

1. أثر التقنية الحديثة في الخلاف الفقهي، تأليف الدكتور هشام بن عبدالملك بن عبدالله آل الشيخ، مكتبة الرشد ناشرون، الرياض، ط2، 1428هـ – 2007م.
2. النسب ومدى تأثير المستجدات العلمية في إثباته (دراسة فقهية تحليلية)، تأليف سفيان بن بورقعة، كنوز إشبيليا، الرياض، ط1، 1428هـ – 2007م.
3. القضاء بالقرائن المعاصرة (مقال علمي، الدكتور إبراهيم بن ناصر الحمود، منشور على الرابط التالي: http://www.gamid.com/vb/showthread.php?t=59407.
4. طرق إثبات النسب في الشريعة الإسلامية، المصدر:المجموعة الدولية للمحاماة، http://www.shaimaaatalla.com/vb/showthread.php?t=3649
5. إثبات النسب بالقرائن “القيافة – تحليل الدم – الجينات”، تأليف: أحمد بن سليمان البوصافي، تاريخ النشر: 2009م، مؤسسة حورس الدولية للنشر .
6. أحكام الأسرة: الخاصة بالزواج و الفرقة و حقوق الأولاد في الفقه الإسلامي و القانون و القضاء: دراسة مقارنة لقوانين الأحوال الشخصية في مصر و لبنان، رمضان السيد و جابر الهادي الشافعي، منشورات الحلبي، لبنان، 2008م.
7. النسب ومدى تأثير المستجدات العلمية في إثباته، سفيان بورقعة، كنوز إشبيليا

مسائل ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى