قسم الأسرةباب النكاح

منع الحمل المؤقت باللولب

المسألة رقم 103

العناوين المرادفة

1. استخدام الكبوت النسائي.
2. الأجهزة الرحمية لمنع الحمل المؤقت.
3. حكم استعمال لولب منع الحمل بالنسبة للنساء.
4. وضع اللولب لمنع الحمل.

صورة المسألة

عندما يرغب الزوجان في التوقف عن الإنجاب أو تأخيره لفترة محددة فهل يجوز لهما السعي إلى منع الحمل لفترة مؤقتة باستخدام ما يسمى باللولب وهو الكبوت النسائي (الكيس المهبلي) الذي هو عبارة عن حاجز وقائي يدخل إلى الرحم بواسطة الطبيب فقط، وله أنواع متعددة منها المعدني والبلاستيكي والمضاف إليه هرمون البرجستون، وطريقة منعه للحمل هي إعاقة اتصال النطفة بالبييضة بفعل تقلصات الرحم المتواصلة الناتجة عن وجود اللولب باعتباره جسما غريبا على الرحم؟

حكم المسألة

الأصل في الزوجين أن يحرصا على كثرة النسل وتكثير الأمة استجابة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “تزوجوا الودود الولود، إني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة” أخرجه الإمام أحمد في المسند، ح: 13157.

لكن إذا وجدت مصلحة معتبرة شرعاً أو كانت هناك مضرة متوقعة كمرض يشق معه الحمل، أو حاجة الرضيع إلى حليب أمه وعلم أن الحمل يقطعه “فلا بأس أن تستعمل الحبوب أو اللولب لأجل المصلحة الشرعية، أو لأجل دفع المضرة التي عليها([1])

وفي الجملة فإن منع الحمل المؤقت بأي وسيلة كانت يأخذ حكم العزل الذي ذهب جمهور العلماء إلى جوازه عند الحاجة، وبذلك صدرت فتوى هيئة كبار العلماء رقم: (2221) والفتوى رقم: (16013)، وبنفس المضمون جاء القرار رقم (1) بشأن تنظيم النسل الصادر عن مجمع الفقه الإسلامي في دورة مؤتمره الخامس بالكويت من 1-6 جمادى أولى 1409هـ/ 10-15 كانون الأول (ديسمبر) 1988م، وقد نصت اللجنة الدائمة على اللولب تحديدا في الفتوى رقم: (6488).

وقد وضع بعض العلماء المعاصرين ضوابط عامة لجواز استخدام وسائل المنع المؤقت للحمل وردت الإشارة إلى بعض منها في فتوى اللجنة الدائمة رقم: (2221)، ومن تلك الضوابط: اتفاق الزوجين، وعدم الإخلال بالمقصد الشرعي من حصول النسل، وخلو الوسيلة من الضرر البدني أو النفسي.


(1) فتاوى ابن باز ( نور على الدرب )، موقع ابن باز.

المراجع

1. المسائل الطبية المستجدة في ضوء الشريعة الإسلامية، تأليف الدكتور محمد بن عبدالجواد حجازي النتشة، سلسلة إصدارات الحكمة – بريطانيا – (7)، ط1، 1422هـ – 2001م، 1/336، 350 – 365.
2. فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، جمع وترتيب: أحمد بن عبد الرزاق الدويش، الناشر: رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء – الإدارة العامة للطبع – الرياض، 19/292 – 326.
3. فتاوى نور على الدرب، عبد العزيز ابن باز عليه رحمة الله، (http://www.binbaz.org.sa/mat/10974).
4. فتاوى وبحوث وبيانات المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، 1/39 – 40.
5. قرارات المجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة، الدورة الأولى (1398 هـ) – الدورة التاسعة عشرة (1428هـ) من القرار رقم (1) إلى القرار رقم (112) جمع وترتيب: الباحث جميل أبو سارة.

مسائل ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى