قسم العباداتباب الزكاة

صرف سهم المؤلفة قلوبهم في القيام بحملات دعائية لتحسين صورة الإسلام والمسلمين

مسألة رقم 89

العناوين المرادفة

حكم استخدام سهم المؤلفة قلوبهم في التصدي للهجمة الشرسة الإعلامية ضد الإسلام.

صورة المسألة

أصبح الإعلام في هذا العصر من أقوى الوسائل التي تؤثر على القناعات والمعتقدات، بل أصبح عصرنا يوصف بأنه عصر الإعلام، وأن القوة الإعلامية لا تقل في حجمها وقوتها عن القوة العسكرية، وهذا كله في وقت يتعرض فيه الإسلام لهجمة شرسة من أعدائه يقصد من ورائها تشويه صورته ومسخ حقائقه وتقديمه بصورة بشعة على أنه دين عنف وإرهاب وتخلف ورجعية مما تسبب في حجب نوره على كثير من الناس مما يحتم على المسلمين القيام بحملات مناهضة لهذه الحملة أداء لواجب الدعوة إلى الله وتقديما للإسلام في صورته الحقيقية سالما من الشبه والأباطيل الكيدية واضحا بالأدلة والحقائق الشرعية، ولكن القيام بهذه الحملات يحتاج إلى أموال عظيمة..
فهل يجوز الصرف من سهم المؤلفة قلوبهم من الزكاة للقيام بحملات دعائية لتحسين صورة الإسلام والمسلمين؟

حكم المسألة

اختلف الفقهاء المعاصرون في هذه المسألة فمنهم من ذهب إلى جواز الصرف من سهم المؤلفة قلوبهم للقيام بحملات دعائية لتحسين صورة الإسلام والمسلمين لما في ذلك من نصرة الإسلام وتقويته وذلك من معاني تأليف القلوب على الإسلام التي يشرع الصرف لها.

ومن العلماء من ذهب إلى عدم جواز صرف هذا السهم لهذا الغرض؛ لعدم تحقق شرط صرف الزكاة للمؤلفة قلوبهم فيه وهو التمليك، وبالإمكان الصرف لهــذا الغرض من مصرف (في سبيل الله) على رأي العلمــاء القائلين بأن مصرف (وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ) لا ينحصر في جهاد السلاح بل يشمل الجهاد بالدعوة.

وقد نصت الندوة الثالثة لقضايا الزكاة المعاصرة على ضوابط للصرف من سهم المؤلفة قلوبهم على النحو التالي:

  • أن يراعى في الصرف المقاصد ووجوه السياسة الشرعية بحيث يتوصل به إلى الغاية المنشودة شرعا.
  • أن يكون الإنفاق بقدر لا يضر بالمصارف الأخرى وألا يتوسع فيه إلا بمقتضى الحاجة.
  • توخي الدقة والحذر في أوجه الصرف لتفادي الآثار غير المقبولة شرعا أو ما قد يكون له ردود فعل سيئة في نفوس المؤلفة قلوبهم وما قد يعود بالضرر على الإسلام والمسلمين.
المراجع

1. أبحاث الندوة الثالثة لقضايا الزكاة المعاصرة مصرف المؤلفة قلوبهم، بحث الدكتور وهبة الزحيلي ص 177, ومناقشة للدكتور حسين حامد ص(182), والدكتور نعيم ياسين ص(178), والشيخ ابن منيع ص(197).
2. فتاوى وتوصيات ندوات قضايا الزكاة المعاصرة ص(54).
3. موسوعة قضايا إسلامية معاصرة لمحمد الزحيلي (1/550-563).
4. نوازل الزكاة للغفيلي ص(411-413).

مسائل ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى