قسم الأسرةباب العدة

خروج المحادّة للدراسة أو العمل

المسألة رقم 8

العناوين المرادفة

خروج المعتدة لوفاة زوجها لكسب الرزق.

صورة المسألة

إذا أرادت المرأة المعتدة لوفاة زوجها الخروج لحاجة العمل أو الدراسة فهل يجوز لها ذلك؟

حكم المسألة

يجوز للمرأة المعتدة لوفاة زوجها الخروج للعمل أو للدراسة وعليه فتوى الفقهاء المعاصرين.

وقد استدلوا بالآتي:

  1. حديث الفريعة بنت مالك بن سنان – رضي الله عنها – أنها جاءت إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – تسأله أن ترجع إلى أهلها في بني خدرة، وأن زوجها خرج في طلب أعْبُدٍ له أبَقُوا، حتى إذا كان بطرف القدوم لحقهم فقتلوه، قالت: فسألت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن أرجع إلى أهلي، فإن زوجي لم يترك لي مسكناً يملكه، ولا نفقة، قال: فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “نعم” قالت: فانصرفت، حتى إذا كنت في الحجرة (أو في المسجد) ناداني رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (أو أمر بي فنوديت له) فقال: “كيف قلت؟” قالت: فرددت عليه القصة التي ذكرت له من شأن زوجي، قال: “امكثي في بيتك حتى يبلغ الكتاب أجله” أخرجه أحمد في مسنده 6/370. وأبو داود، ح: 2300. والترمذي، ح: 1204. والنسائي، ح: 3529([1]).

وجه الدلالة: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم ينكر عليها خروجها، لتسأله.

2 ـ روى مجاهد، قال: استشهد رجال يوم أحد عن نسائهم، وكن متجاورات في داره، فجئن النبي -صلى الله عليه وسلم- فقلن: إنا نستوحش يا رسول بالليل، فنبيت عند إحدانا، حتى إذا أصبحنا تبددنا بيوتنا؟ فقال النبيّ – صلى الله عليه وسلم –: “تحدثن عند إحداكن ما بدا لكنّ، حتى إذا أردتن النوم فلتأت كل امرأة إلى بيتها” أخرجه عبد الرزاق 7/36 – واللفظ له -. والبيهقي في سننه الكبرى 7/436 ([2]).

  1. ورود بعض الآثار عن الصحابة رضوان الله عليهم تدل على جواز خروج المعتدة في النهار، ومن ذلك أنه: سأل ابن مسعود نساءٌ من همدان نُعيَ إليهن أزواجهن فقلن: إنا نستوحش، فقال عبد الله: تجتمعن بالنهار، ثم ترجع كل امرأة منكن إلى بيتها بالليل أخرجه عبد الرزاق 7/32. – واللفظ له، وسعيد بن منصور 1/316.

([1])والحديث قال عنه الترمذي: هذا حديث حسن صحيح. وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود 2/41.

([2])قال ابن القيم في زاد المعاد 5/292: ( وهذا وإن كان مرسلاً، فالظاهر أن مجاهداً إما أن يكون سمعه من تابعي ثقة، أو من صحابي، والتابعون لم يكن الكذب معروفاً فيهم….).

المراجع

1. فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، فتاوى المرأة، ص142.
2. الرسائل والفتاوى، لسماحة الشيخ محمد بن إبراهيم، 11/164.
3 فتوى للشيخ ابن باز في فتاوى المرأة، ص139.
3. النوازل المختصة بالمرأة في العبادات وأحكام الأسرة (رسالة دكتوراه غير منشورة) للباحثة منى الراجح، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كلية الشريعة، قسم الفقه، نسخة إلكترونية.
4. الإمداد بأحكام الحداد، فيحان المطيري، ص 112، نسخة إلكترونية.

مسائل ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى