قسم الأسرةباب المواريث

حساب عمر الحمل

المسألة رقم 137

العناوين المرادفة

• عمر الحمل والأسابيع الحملية المعتمدة عند الأطباء

صورة المسألة

معرفة عمر الحمل لها أهميتها الكبيرة في الكثير من الأحكام الشرعية كتغسيل السقط وتكفينه والصلاة عليه وعقيقته ونسبه، وحكم دم أمه وعدتها، وحكم إرثه والوصية له،وحكم إسقاطه وإنعاشه وغير ذلك.
ونظراً لما شاع في عصرنا الحاضر من التعبير عن عمر الحمل بالأسابيع الحملية المعتمدة عند الأطباء، فإن الحاجة ماسة لبيان مدى التطابق بين طريقة حساب عمر الحمل عند الأطباء وعند الفقهاء خشية حرف الأحكام عن مواطنها الصحيحة بسبب اللبس في وحدة القياس ونقطة بدايتها.

حكم المسألة

يعتمد الأطباء الأسابيع الحملية لحساب عمر الحمل، وعددها أربعون أسبوعاً تبدأ من أول يوم في آخر دورة طمثية قبل الحمل، لتعذر معرفة الموعد الدقيق للتلقيح، وهذه الأسابيع الحملية تعادل بعشرة أشهر كل شهر يحوي 28 يوماً أو بتسعة أشهر متفاوتة الطول –منها ما هو أطول من الشهور المعروفة حيث يحوي خمسة أسابيع؛ لأنهم يحسبون زمن آخر حيض والأيام التي تليه مع الحمل- وهي بالأيام 280 يوماً.

وأما الفقهاء فيعتمدون الأيام والشهور الهلالية بدءاً من وقت إمكان التلقيح.

ونبه بعض الباحثين إلى أنه لا مشاحة عند استعمال كل فريق طريقته في الحساب وتعبيره عنها بالوحدة التي اعتمدها.

إلا أنه عند تطبيق الأحكام الشرعية يلزم الفقيه التحقق من العمر الحملي محل البحث والسؤال، وعلى الطبيب بيان مراده بدقة ومحاولة معادلته لما سارت عليه الأحكام الشرعية من حساب بداية الحمل من إمكان التلقيح، وطرح الأسبوعين الأولين الذين يجزم بعدم حصول الحمل فيهما.

فالطبيب إذا عبر باليوم الأربعين فإنه لا يوافق الزمن الذي يريده الفقيه باليوم الأربعين.

ونهاية الشهر الرابع عند الطبيب لا توافق مراد الفقيه بإكمال الأربعة أشهر، ونهاية الشهر السادس عند الفقيه لا تصدق على نهايته في اصطلاح الطبيب وهكذا.

وتم إعداد جدولين لمعادلة عمر الحمل في اصطلاح الفقهاء والأطباء، تسجيلاً للفريقين وإيضاحاً لمكامن الإشكال، مع التأكيد على أنه يناسب عموم النساء اللاتي متوسط دورتهن الحيضية 28 يوماً تقريباً.

الملحق الأول: معادلة الأسابيع الحملية بالأشهر التسعة عند الفقهاء.

الملحق الثاني: جدول معادلة الأسابيع الحملية عند الأطباء (الأشهر العشرة) بالأشهر عند الفقهاء.

 

 

 

المراجع

– حساب عمر الحمل عند الفقهاء والأطباء، د. هيلة بنت عبدالرحمن اليابس،مركز التميز البحثي في فقه القضايا المعاصرة، ط1، 1436هـ/2015م.
– أحكام النوازل في الإنجاب، د. محمد بن هائل المدحجي، دكتوراه، كلية الشريعة بالرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1429 – 1430هـ.

مسائل ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى