قسم الجنايات والقضاء والعلاقات الدوليةباب العقوبات

العقوبة بالإقامة الجبرية

مسألة رقم 297

العناوين المرادفة

1. العقوبة بالاحتجاز.
2. العقوبة بالحبس المنزلي.
3. التعزير بالإقامة الجبرية.

صورة المسألة

تقوم فكرة الإقامة الجبرية – كنمط من أنماط العقوبات السالبة للحرية – على تحديد مكان إقامة الجاني، سواء كان مسكنه أو أي مكان آخر تحدده الجهة القضائية، فهل يجوز للقاضي التعزير بها إذا رأى أن ذلك يحقق مقصود الزجر، ويسهم في استصلاح الجاني وتقويمه؟

حكم المسألة

لا إشكال في جواز التعزير بالإقامة الجبرية من حيث الجملة، وخاصة إذا كانت الأماكن التي يتردد عليها الجاني تؤثر في انحراف سلوكه وارتكابه للجرائم المخلة بالأخلاق والقيم، فتكون هذه العقوبة بديلا مناسبا للسجن على هذا التقدير باعتبار أن السجن يودي إلى اختلاطه بالمجرمين، وانتقال العدوى إليه، وتفكيك الأسرة باختلال الأدوار، والشعور بالعار للسجين وأفراد عائلته … وهذه العوامل قد تفقده التوازن فيعود إلى تكرار الجريمة.

يدل على ذلك:

  1. أن الأصل إطلاق يد الحاكم في العقوبة التعزيرية بما يراه مناسبًا حسب ما تقتضيه ظروف الزمان وخصوصيات المكان، وهذه العقوبة قد تناسب الكثير من الجرائم التعزيرية.
  2. القياس على جواز الترسيم، وهو في اصطلاح الفقهاء المتقدمين: التضييق على الشخص بمكان من الأمكنة وتعريف حركته بحيث لا يستطيع أن يتنقل من مكان إلى آخر.
  3. القياس على الحالات التي أجاز فيها الفقهاء منع الجاني من السفر تأديبا له.
  4. القياس على حبس العائن في بيته، ومنعه من مخالطة الناس دفعا لضرره؛ فيكون ذلك أصلا في التعزير بالإقامة الجبرية باعتبار أن أرباب الجرائم أولى به من العائن.
  5. القياس على التغريب من جهة أنه مشروع لمصلحة الزجر، فيكون الحبس في البيت مشروعا كذلك لاشتراكهما في تحقيق مقصود الشارع في العقوبات التعزيرية.
المراجع

1. بدائل السجن في بعض القوانين العربية، أ.د. عوض أحمد إدريس، مجلة وزارة العدل السودانية، العدد الثامن، السنة الخامسة إبريل 2003 م.
2. رد المحتار على الدر المختار، لمحمد أمين بن عمر بن عابدين الحنفي (ت 1252هـ).
3. شرح النووي على مسلم لأبي زكريا يحيى بن شرف النووي (ت 676 هـ).
4. العقوبات البديلة في التشريع الجزائي الأردني بين الواقع والمطلوب، د. أشرف علي القواقرة، مجلة الندوة للدراسات القانونية جون عام: 2016م.
5. فتح الباري لأبي الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني الشافعي (ت 852 هـ).
6. القضايا المستجدة في العقوبات، رسالة الماجستير الجامعة الأدرية، وفاء خضير.
7. المماطلة في الديون – دراسة فقهية تأصيلية تطبيقية، د. سليمان بن صالح الدخيل.
8. المنع من السفر كعقوبة تعزيرية في الشريعة الإسلامية والقانون الكويتي، د. إبراهيم بن عبد الله السبيعي، بحث منشور في مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت العدد: 17.
9. الموسوعة الفقهية الكويتية، إصدار: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت.

مسائل ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى