قسم المعاملات الماليةباب الأسهم

إصدار أسهم التمتع

المسألة رقم 23

صورة المسألة

أن يحصل صاحب الأسهم على قيمتها الاسمية في أثناء حياة الشركة, من دون انتظار إلى موعد انقضاء الشركة, وهو ما يسمى باستهلاك السهم.

حكم المسألة

اختلف الباحثون في حكم إصدار أسهم التمتع على اتجاهات:

الاتجاه الأول: عدم جواز إصدار أسهم التمتع , وذهب إلى هذا هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، وغيرهم.

أهم أدلة هذا الاتجاه:

1/ أن فيها إجحافًا وظلمًا لأصحاب الأسهم, حيث تنقص من ربحهم الحقيقي.

2/ أنها أسهم وهمية وليست حقيقية.

 

الاتجاه الثاني: التفصيل، فإذا كانت القيمة التي أعطيت للشريك, القيمة الحقيقية للسعر فهذا غير جائز, أما إذا كانت القيمة التي أعطيت المساهم هي القيمة الاسمية, فينظر فإذا كانت أقل من قيمتها الحقيقية فإن علاقة الشريك المساهم بالشركة تظل قائمة, وإذا كانت القيمة الاسمية أعلى من القيمة الحقيقية للسهم, فإن الشريك لا يبقى له حق الشركة.

أهم أدلة هذا الاتجاه:

1/ إذا كانت القيمة التي أعطيت للمساهم هي القيمة الاسمية فينظر؛ فإذا كانت أقل من قيمتها الحقيقية……فيستحق جزءا من أرباح الشركة؛ لأن الربح هنا استحق بالمال, الذي بقي له في الشركة, فكان من الجائز شرعًا أن يكون له هذا السهم, وأن يستحق به الربح.

2/ إذا كانت القيمة الاسمية أعلى من القيمة الحقيقية للسهم فلا يستحق شيئًا من الربح؛ لأنه استوفى رأس ماله الموضوع كاملا غير منقوص, ولم يشارك بقية المساهمين في أموال الشركة أو الخسارة فيها, فيكون قد انقطع عن الاشتراك فيها, فإذا ربحت الشركة بعد ذلك فلا حق له في أرباحها.

وقد اشترط الشيخ بعض الباحثين لجواز أسهم التمتع: رضاء جميع الشركاء, إما أن ينص عليه في عقد الشركة, أو نظامها, أو بأن يكون معروفًا في عرف الشركة العام.

 

القرارات والفتاوى الصادرة عن الهيئات الشرعية:

1/هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.

لا يجوز إصدار أسهم التمتع، وهي التي تطفـأ تدريجيا من خلال توزيع الأرباح، ويؤدي ذلك إلى استردادها من المساهم قبل انقضاء الشركة.

المراجع

1/ هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية المعيار الشرعي رقم (12).
2/ شركة المساهمة في النظام السعودي للدكتور صالح بن زابن المرزوقي (356).
3/ الشركات في الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي للدكتور عبد العزيز الخياط (2/224).
4/ تداول الأسهم في سوق الأوراق المالية – دراسة فقهية تطبيقية (رسالة دكتوراه), د. سامي ابن عبدالرحمن البطي, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية, كلية الشريعة – الرياض.
5/ تداول الأسهم دراسة مقارنة (رسالة ماجستير) محمد بن حسن عسيري, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية, المعهد العالي للقضاء – الرياض.
6/ الأسواق المالية (الأسهم والسندات) ضوابطها وأحكامها من منظور إسلامي (رسالة دكتوراه), د. محمد صبري هارون, المملكة الأردنية الهاشمية (1998م)

مسائل ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى