قسم الجنايات والقضاء والعلاقات الدوليةباب مسائل القضاء

أثر مطابقة الطلاء في الإثبات

مسألة رقم 183

صورة المسألة

في بعض الأحيان يلتصق بملابس الجاني أو يعلق بحذائه قشور من طلاء جدار البيت الذي اقتحمه، وقد يكون الطلاء حديثاً لم يجف بعد، كما أن اصطدام السيارات بعضها مع بعض يؤدي إلى انتقال شيء من طلاء كل سيارة إلى السيارة الأخرى، فعند هروب إحدى السيارتين يمكن التعرف عليها من خلال آثارها الموجودة على السيارة المصدومة، أو من خلال آثار السيارة المصدومة الموجودة عليها.
وعليه هل يمكن اعتبار تطابق آثار الطلاء قرينة قوية يسوغ للقاضي الحكم بموجبها أولا؟

حكم المسألة

ذكر بعض الباحثين المعاصرين أنه عند إجراء الفحوص والمقارنة بين العينات لا يخلو الحال: إما أن تتطابق العينات، أو لا تتطابق.

فإلم تتطابق العينات كان ذلك دليلاً على أن المتهم برئ، ولا سيما إذا لم يكن يربطه بهذه الحادثة إلا هذه الآثار فقط، في حال عدم وجود أدلة أخرى.

أما إذا تطابقت العينات فالذي يظهر أن مجرد هذه المطابقة لا يعد دليلاً أو قرينة قوية لإثبات ارتكاب المتهم للفعل؛ لاحتمال أن تكون هذه الآثار موجودة في ثياب المتهم أو سيارته قبل الحادث أو بعده، أو غير ذلك من الاحتمالات، وعلى ذلك فإن هذه المطابقة تعدُّ قرينة متوسطة تسوّغ للقاضي توقيف المتهم، وسؤاله، والتشديد عليه.

أما إذا انضم إليها قرائن أخرى تقوي التهمة في جانب المتهم كأن ينضم إلى مطابقة الطلاء تطابق آثار الزجاج ـ في حادث سير مروري وهروب الجاني ـ وكذا تطابق آثار الإطارات، وكانت السيارة في حوزة المتهم ولم يعطها لغيره باعترافه، وبدا على المتهم الاضطراب في الحديث ونحو ذلك من القرائن، فإنه يسوغ ـ والحالة هذه ـ إثبات كون المتهم هو الجاني لمجموع هذه القرائن، لا لمجرد مطابقة آثار الطلاء.

المراجع

• القرائن المادية وأثرها في الإثبات (رسالة دكتوراه ـ كلية الشريعة ـ جامعة الإمام) د. زيد القرون (436 ـ 439).
• الوسائل العلمية الحديثة في الإثبات الجنائي لحسنين بوادي ص156.
• التحقيق الجنائي الفني والبحث الجنائي لعبد الفتاح مراد ص249.
• أساليب البحث العلمي الجنائي والتقنية الحديثة لقدري الشهاوي ص170.
• البحث الفني لقدري الشهاوي ص221.
• الأدلة الجنائية للمعايطة والمقذلي ص161.
• الأدلة الجنائية والتحقيق الجنائي لمنصور المعايطة ص127.
• الوسائل العلمية الحديثة في الإثبات الجنائي لحسنين بوادي ص156.
• مادة المعلومات المستوحاة من الآثار المادية في برنامج التخصص المتقدم في التحقيق والأدلة الجنائية التابع للمعهد العالي للعلوم الأمنية ص32.

مسائل ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى