قسم الجنايات والقضاء والعلاقات الدوليةباب مسائل القضاء

أثر المشافهة الإلكترونية في الإثبات

مسألة رقم 179

صورة المسألة

لو أن رجلين تعاقدا من خلال المشافهة الإلكترونية، ثم أنكر أحدهما هذا التعاقد، أو أن رجلاً تلفظ على غيره بما يوجب التعزير ونحوه، فهل يمكن إثبات ذلك – قضاءً – من خلال هذه الوسيلة؟

حكم المسألة

المشافهة الإلكترونية التي تتم عن طريق الإنترنت لا تختلف كثيراً عما هي عليه في استخدام الهاتف إلا من حيث الوسيلة المستخدمة، والذي يظهر أن المشافهات الإلكترونية – ومثلها المخاطبات الهاتفية – لا يمكن أن تعد بذاتها وسيلة من وسائل الإثبات إذا تم التعاقد بها؛ لأنه تعاقد شفوي من المتعذر إثباته أمام القضاء عند المنازعة، ولذلك تعد مثل هذه الدعوى دعوى مجردة تحتاج إلى ما يعززها ويقويها، ومن ثم فلا يخلو الأمر من إحدى الحالتين الآتيتين:

الحالة الأولى: أن يقر المدعى عليه بما نسب إليه، فيحكم حينئذ بالإقرار لا بمجرد المشافهة.

الحالة الثانية: أن ينكر المدعى عليه تلك الدعوى، وحينئذ لا يخلو الأمر مما يأتي:

أولاً: أن يكون لدى المدعي تسجيل لهذه المشافهة محفوظ على جهاز الحاسوب لديه، فيقوم باستنساخه وتقديمه للقضاء، فينتقل الكلام هنا إلى تفصيل الكلام عن أثر التسجيل الصوتي في الإثبات، وهو لا يعد من القرائن القوية، وليس بحجة في ذاته، ولكن لا بأس من الاستفادة منه في التحقيق مع المدعى عليه.

ثانياً: أن يكون لدى المدعي أشخاص قد حضروا تلك المشافهة واستمعوا إليها أو شاركوا فيها، فلا بأس حينئذ من قبول شهادتهم إذا توافرت فيهم شروط الشهادة، ويكون الحكم حينئذ بناء على البينة لا على مجرد المشافهة.

ثالثاً: ألا يكون مع المدعي شيء مما سبق فتكون حينئذ دعوى مجردة، تجرى عليها أحكام الدعاوى، فتوجه اليمين إلى المدعى عليه، فإن حلف خلي سبيله ولا شيء عليه قضاء؛ لما ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم: اختصم إليه الأشعث بن قيس مع رجل من اليهود في أرض قال: فقدّمته إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألك بينة؟» قلت: لا، قال: فقال لليهودي: «احلف»، قال: قلت يا رسول الله، إذن يحلف ويذهب بمالي. [رواه البخاري (7184)، مسلم (138)].

ولذلك ينبغي عند إجراء العقود – أو غيرها من الأمور المهمة التي قد تكون محل نزاع – من خلال شبكة الإنترنت أن يلجأ المتعاقدان إلى الطرق السليمة التي من خلالها يتم التوثيق والاطمئنان على حفظ الحقوق، ومنه التوثق بالتوقيع الإلكتروني.

المراجع

• القرائن المادية وأثرها في الإثبات (رسالة دكتوراه ـ كلية الشريعة ـ جامعة الإمام) د. زيد القرون (562ـ 569).
• استخدام شبكة الإنترنت لمحمد سامي حسن ص61.
• دليلك الشامل إلى شبكة الإنترنت لمصطفى السيد ص85.
• الإنترنت مهارات وحلول لعبد القادر الفنتوخ ص221-222.

مسائل ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى