قسم الأسرةباب النسب

أثر البصمة الوراثية في نفي النسب

المسألة رقم 24

العناوين المرادفة

الاعتماد على فحص الحمض النووي في نفي النسب.

صورة المسألة

إذا شك الزوج في صحة نسب مولود على فراشه، أو لديه من الأسباب ما يدعوه إلى نفي حمل يفترض أن يكون لاحقا به من الناحية الشرعية، فهل يحق له أن يعتمد على نتائج تحليل البصمة الوراثية لنفي النسب؟ وبعبارة أخرى هل يمكن أن تقوم البصمة الوراثية مقام اللعان، أو تكون بديلا عنه؟

حكم المسألة

القول الأول: (القول بالتحريم).

ذهب كثير من الفقهاء المعاصرين إلى أن الشرع لم يأذن في نفي النسب – بعد ثبوته – إلا عن طريق اللعان فقط، وبناء عليه فإن حكم البصمة الوراثية في نفي النسب ما يلي:

  1. أن إجراء اللعان تترتب عليه آثار غير انتفاء الولد ودرء الحد، بخلاف البصمة الوراثية التي تثبت أو تنفي البنوة فقط.
  2. عدم جواز استخدام البصمة الوراثية في نفي نسب ثابت1.
  3. عدم جواز الاكتفاء بالبصمة الوراثية بدلاً عن اللعان في نفي النسب، حيث إن اللعان قد ثبت بالكتاب والسنة والإجماع، وله صفة تعبدية في إقامته، وبالتالي فلا يجوز إلغاؤه، ولا إحلال غيره محله، ولا قياس أية وسيلة عليه مهما بلغت من الدقة والصحة في نظر المختصين.

 

القول الثاني: (القائل بالجواز).

ذهب بعض الفقهاء المعاصرين إلى القول بجواز الاكتفاء بنتيجة البصمة الوراثية عن إجراء اللعان، واستدلوا بالتالي:

  1. قوله تعالى: ( وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ ۙ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ ) ([1])، فقد اشترطت الآية عدم وجود الدليل الشرعي لدى الزوج حتى يمكن اللعان وهو ما يوحي بأنه إذا كان له ما يتأكد به لا يلتعن.
  2. أن ما يكشفه الاختبار الجيني من الارتباط بين المولود وبين والده كما يقرر العلماء المختصون هو يقيني وهو أقوى من الشهادة التي لا تبلغ أن تتجاوز الظن بالصدق والشرع يقيني ولا يمكن أن يعارض اليقين.
  3. أن البصمة الوراثية مقيسة على القيافة، فتأخذ حكمها، وقد أهدر النبي ﷺ الشبه مقابل اللعان في قصة المتلاعنين.
  4. أن الشارع قد شهد في شروط اللعان حتى لا يلجأ إليه إلا المضطر، وبذلك يتم الستر في الأعراض.

وقد نص المجمع الفقهي لرابطة العالم الإسلامي على أن البصمة الوراثية لا يجوز الاعتماد عليها في نفي النسب، ولا يجوز تقديمها على اللعان.


(1) سورة النور : الآية ( 6 ).

المراجع

1. المجمع الفقهي الإسلامي (رابطة العالم الإسلامي)، رقم القرار: 7 رقم الدورة: 16 بشأن “البصمة الوراثية ومجالات الاستفادة منها”، الاثنين 16 شوال 1425 الموافق 29 نوفمبر 2004.
2. البصمة الوراثية من منظور الفقه الإسلامي، علي محيي الدين القره داغي، رابطة العالم الإسلامي، المجمع الفقهي الإسلامي، مكة المكرمة.
3. البصمة الوراثية ومدى مشروعية استخدامها في مجال النسب والجناية، عمر بن محمد السبيل، مطابع رابطة العالم الإسلامي، مكة المكرمة، 1422هـ.
4. أثر التقنية الحديثة في الخلاف الفقهي، تأليف الدكتور هشام بن عبدالملك بن عبدالله بن محمد آل الشيخ، مكتبة الرشد ناشرون، الرياض، ط2، 1428هـ – 2007م.
5. النسب ومدى تأثير المستجدات العلمية في إثباته (دراسة فقهية تحليلية)، تأليف سفيان بن بورقعة، كنوز إشبيليا للنشر والتوزيع، الرياض، ط1، 1428هـ – 2007م.
6. القضاء بالقرائن المعاصرة (مقال علمي، الدكتور إبراهيم بن ناصر الحمود، منشور على الرابط التالي:
http://www.gamid.com/vb/showthread.php?t=59407.
7. المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية في ندوتها العلمية حول الوراثة والهندسة الوراثية والجينوم البشري والعلاج الجيني، المنعقدة بالكويت في الفترة ما بين 23-25 جمادى الثاني 1419 هـ/ الموافق 13-15 أكتوبر 1998 م.
8. المجمع الفقهي الإسلامي، التابع لرابطة العالم الإسلامي في دورته السادسة عشرة. تقرير اللجنة العلمية عن البصمة الوراثية، مجلة المجمع الفقهي الإسلامي، العدد 16، السنة 14، 1424 هـ/ 2003 م.
9. البصمة الوراثية ومجالات الاستفادة منها، لفضيلة الشيخ فريد واصل مفتي جمهورية مصر العربية سابقاً مجلة المجمع الفقهي الإسلامي، العدد 17، السنة 15، 1425 هـ/ 2003 م.
10. البصمة الوراثية ومجالات الاستفادة منها، للدكتور وهبة الزحيلي، أعمال وبحوث الدورة السادسة عشر للمجمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرّمة، 1422 هـ/ 2002 م.
11. بصمة الجينات ودورها في الإثبات الجنائي – رؤية إسلامية – للأستاذ عارف علي عارف، دار التجديد للطباعة والنشر والترجمة ماليزيا، الطبعة الأولى، 1422 هـ/ 2002.
12. البيولوجيا الجنائية والبصمة الوراثية، للأستاذ أحمد محمد خليل، مجلة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، جامعة عجمان، العدد 1، 1421 هـ/2001 م.
13. طرق إثبات النسب في الشريعة الإسلامية، المصدر:المجموعه الدوليه للمحاماه، موقع منتدى د/ شيماء عطا الله، http://www.shaimaaatalla.com/vb/showthread.php?t=3649
14. النسب ومدى تأثير المستجدات العلمية في إثباته، سفيان بورقعة، دار كنوز، إشبيليا .
15. فقه القضايا الطبية المعاصرة ” دراسة فقهية طبية مقارنة “: أ.د. علي محيي الدين القره داغي، أ.د. علي يوسف المحمدي، دار البشائر الإسلامية، بيروت، الطبعة الثانية، 1427هـ.

مسائل ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى